کد مطلب:219643 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:142

المزایا العلاجیة
لا تشفی السنا من الحمی ولا تریح الرأس و لا تطلق المرح بل علی العكس فانكم سوف تندمون علی استعمالها اذا لم تكونوا حذرین.

نبات ملین: ان السنا، تماما كالألوه والنبق المسهل والكسكرة، تحتوی علی عناصر كیماویة les Anthraquinones تنشط القولون، كما أن هذا النبات یدخل فی تركیب العدید من الملینات المتوفرة فی الأسواق.

مع ذلك فان السنا، و كذلك الملینات الأخری المحتویة علی العناصر الكیماویة المذكورة أعلاه، أی الأنتراكینونات les Anthraquinones، یجب اللجوء الیها بعد الیأس من الأدویة الأخری فی معالجة الامساك.

علیكم أولا زیادة الألیاف فی طعامكم و شرب المزید من السوائل و ممارسة التمارین الریاضیة (الحركة الجسدیة). اذا لم ینجح ذلك، علیكم باستعمال ملین طبیعی یزید من حجم البراز مثل نبات آذان الجدی Plantain.

اذ لم یؤثر هذا النبات الطبیعی بشكل ایجابی علیكم تجریب نوع آخر من



[ صفحه 275]



النباتات التی تحتوی علی الأنتراكینونات كالكسكرة مثلا و فی آخر الأمر علیكم استشارة طبیبكم قبل استعمال السنا.

التحضیر والمقادیر: بسب طعم السنا الكریه جدا لا ینصح الأعشابیون باستهلاكها فی حالتها الطبیعیة بل یوصون بتناول مستحضرات السنا المتوفرة فی الأسواق.

یمكن للأشخاص الجریئین تناول السنا الطبیعیة بأخذ ملعقة صغیرة الی ملعقتین من أوراقها المجففة لكل فنجان من الماء الغالی بحیث یترك المزیج (بعد رفعه من علی النار) لمدة 10 دقائق.

لا یجب تجاوز فنجان واحد فی الیوم اما صباحا أو مساء و ذلك خلال بضعة أیام فقط. یضاف السكر أو العسل الیها للتخفیف من طعمها الكریة أو تمزج مع نباتات أخری لاخفاء نكهتها الكریهة كالیانسون والشمرة والنعناع الفلفلی والبابونج والزنجبیل والكزبرة والهیل والسوس.

یدعی بعض الأعشابیین أن للقرون مفعولا ألطف. تنقع أربعة قرون فی كأس من الماء الفاتر من 6 الی 12 ساعة. یجب عدم تناول أكثر من فنجان واحد یومیا صباحا أو مساء و لمدة بضعة أیام فحسب.

لا ینصح باعطاء السنا للأطفال دون الثانیة من العمر أما الأطفال الأكبر عمرا والأشخاص فوق الخامسة الستین فعلیهم البدء بمستحضرات خفیفة قم زیادة الجرعة عند الحاجة.

تحذیرات: بسبب مفعولها القوی لا تعطی السنا للأشخاص المصابین باضطرابات معدیة. معویة كالقرحة و التهاب القولون والبواسیر.

یجب علی الحوامل والمرضعات تجنب السنا أیضا.

یجب عدم استهلاك السنا لمدة تزید عن أسبوعین لأنها یمكن أن تسبب متلازمة اهتیاج القولون و هو مرض لا یمكن للمرء فیه أن یفرغ فضلاته دون تحریض كیماوی.

اذا أخذت السنا بكمیة كبیرة فانها تؤدی الی الاسهالات والغثیان والاقیاء الی آلام موجعة قد تكون مترافقة مع جفاف.



[ صفحه 276]



یمكن للاستحدام الطویل لهذا النبات أن یسبب أیضا مرضا فی أصابع الانسان، و قد جاء فی مقالة نشرت فی lancet أن امرأة أصیبت فی مرض بالأصابع بعد تناول 40 قرصا یومیا و لمدة 15 عاما، و عادت أصابعها الی حالتها الطبیعیة بعد التوقف عن استعمال هذا النبات. یمكن للسنا أن تسبب تهیجا جلدیا لدی الأشخاص ذوی البشرة الحساسة.

احتیاطات أخری: أدرجت ادارة الغذاء والدواء السنا فی عداد النباتات التی لم تثبت فعالیتها بعد. یمكن للمعافیات و غیر الحوامل و غیر المرضعات استخدام السنا شریطة التقید بالجرعات المحددة.

لا یجب تناول السنا لأغراض علاجیة الا بعد موافقة الطبیب، أما اذا أحدثت بعض الاضطرابات الخفیفة كآلام البطن یجب الاقلال منها أو التوقف عن استهلاكها. علیكم استشارة طبیبكم فی حال حدوث آثار غیر مرغوبة أو اذا استمرت الأعراض لمدة أسبوعین بعد بدایة العلاج.

نبات لا ینمو فی كل مكان: لیست السنا من نباتات الحدائق. انها شجیرة صغیرة خشبیة تبلغ حوالی المتر الواحد. لها سیقان متفرعة و أوراق مدببة و بذورها موجودة داخل قرون. تنمو أنواعها الطبیة فی منطقة Tennevelly فی جنوب الهند كما ینمو نوع آخر منها علی ساحل الولایات المتحدة الأمریكیة.



[ صفحه 277]